ما هو بديل الخشب وما هي أنواعه المتوفرة في السعودية

ما هو بديل الخشب وما هي أنواعه المتوفرة في السعودية

بديل الخشب أشتهر فى الفترة الأخيرة فى الكثير من أعمال الديكور يصنع بديل الخشب من مادة البوليسترين، ويكون على شكل ألواح طولية بمقاسات مختلفة، يستخدم بديل الخشب فى الكثير من أعمال التصاميم الداخلية سواء الجدران أو الأسقف والأعمدة كما يُستخدم في أعمال الديكور الخارجية.

ما هو بديل الخشب وما هي أنواعه المتوفرة في السعودية
يتميز بديل الخشب بمظهره الشبيه بالخشب، ومقاومته العالية للرطوبة، وعث الخشب، والفطريات والحشرات، ووزنه الخفيف مقارنة بمتانته العالية. ومع ذلك، فهي ناعمة وسهلة القطع والتشكيل، وتكلفة التصميم والتركيب منخفضة نسبيًا.
ولكن هل أصبح بديلاً فعالاً لتثبيت ديكورات الجدران، وكيف يتم تصنيعها، وما هي المواد المستخدمة في التصنيع وهل هي ملائمة للاستخدام؟ سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال.

أسباب شهرة وانتشار بديل الخشب فى الفترة الأخيرة

ظهر بديل للخشب مؤخرًا في السوق واستخدم على نطاق واسع في إنتاج أغطية الجدران والديكورات المنزلية، نظرًا لوجود العديد من العيوب الخشبية التي يجب معالجتها باستمرار. تم إنشاء بديل للخشب لتجنب هذه العيوب.
تم استخدام بديل الخشب كديكور في السنوات الأخيرة، سواء لتغطية الجدران أو الأسطح أو الأرضيات، بعد حدوث عيوب خطيرة في الخشب، مثل العفن والرطوبة وارتفاع أسعار الخشب.
لذلك، هناك حاجة إلى بديل الخشب المزخرف بنفس الأشكال الخشبية الطبيعية. كانت مصنوعة من مواد اصطناعية بمواد خشبية، كما كان الحال مع الرخام. مع ارتفاع أسعار الرخام، ظهر البديل للرخام.

ما هى أنواع بديل الخشب

بديل الخشب PVC

بديل الخشب PVC

الواح الـ PVC اختصار ل​​Polymerization of Vinyl Chloride إنها مادة عازلة تستخدم بشكل أساسي في البناء بسبب مقاومتها للرطوبة والنار. إنها مادة بلاستيكية، أو كما تُعرف في السوق بالخشب البلاستيكي، وهي الأكثر استخدامًا في الديكور الداخلي.
أصبحت ألواح بديل الخشب المصنوعة من PVC شائعة في السعودية المستخدمة فى تكسية الجدران والأعمدة والأسقف. كما أنها متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها كبديل للألياف المعدنية، مثل ديكورات الجبسوم بورد. ويمكن استخدامها أيضًا في الحمام كبديل للسيراميك أو الرخام. يمكن استخدامها كبديل لألواح MDF. لذلك، يتم استخدام هذه الألواح لتزيين الجدران والأرضيات الداخلية والخارجية.

مميزات بديل الخشب المصنوع من الـ PVC

خفيفة الوزن : تتميز الألواح البلاستيكية خفيفة الوزن والمتانة بوزنها المنخفض ومتانتها ضد الظروف البيئية. إنها مصنوعة من مادة خام قوية جدًا وغير قابلة للكسر يسهل نقلها وتركيبها في موقع البناء. لا توجد ملوثات أو جزيئات أثناء إنتاج ديكورات الجدران للمنازل. يمكن أيضًا استخدام بديل الخشب لسنوات عديدة دون الانحناء أو التلف أو التشقق. بالإضافة إلى أنها مقاومة للتآكل والحشرات. لذلك فهو بديل ممتاز للخشب ولهذا تم استخدامه في أعمال المطبخ.
مقاومة جيدة للماء: الزخارف الخشبية البديلة مصنوعة من مواد مقاومة تمامًا للماء والرطوبة. إنه غير متوفر بالخشب، لذلك لا داعي للقلق بشأن التآكل أو التعفن. يمكنك استخدامها بأمان للديكور الداخلي للجدران والأسقف والحمامات والطوابق السفلية والجراجات.
سهولة التنظيف : توفر طبقة البولي يوريثين الموجودة على سطح لوح بديل الخشب الـ PVC نعومة واضحة، وبفضل السطح المسطح، تمنع تراكم الغبار والأتربة. وهذا من أهم أسباب انتشار بدائل الخشب الـ PVC، حيث أنها سهلة التنظيف والصيانة. كل ما عليك فعله هو التنظيف بلطف بقطعة قماش مبللة أو صابون عادي وماء للتنظيف اليومي.
سهولة التركيب والتشكيل : يتميز البديل الخشبي أيضًا بالطريقة البسيطة لتجميع القفل، والتي لا تتطلب الكثير من الجهد أو العمل المكثف. حتى في حالة تعطل بعض الأجزاء، يمكن استبدالها بأخرى.
مقاومة البكتيريا : جميع أنواع المواد المشتقة من الخشب معرضة لتكاثر البكتيريا والطفيليات، لأنها مواد مسامية مثل أسطح العمل و ألواح MDF والخشب الطبيعي. لكن بديل الخشب مصنوع من مواد مقاومة تمامًا للماء والرطوبة، مما يمنع بدوره نمو وتكاثر البكتيريا فيها.

بديل الخشب WPC

بديل الخشب WPC

هذا هو البديل الثاني الأكثر شعبية في الأسواق العربية مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وبقية دول الخليج وجميع أنحاء العالم. سبب اسمها هو أنها اختصار لكلمة Wood Plastic Composite إنه بديل ممتاز للخشب التقليدي وله العديد من المزايا مقارنة بالخشب التقليدي لتزيين الجدران وأعمال الديكور المختلفة.

خامات بديل الخشب WPC

بعد زيادة الطلب في أوقات البناء الواسع وإنتاج ديكورات خارجية مبتكرة للشرفة أو الفناء، أصبح اختيار أفضل المواد مهمة صعبة نظرًا للعديد من العلامات التجارية والتصاميم.

هناك العديد من العوامل التي تتحكم في الجودة، بغض النظر عما إذا تم اختيارها للاستخدام الداخلي أو الخارجي، والتي يجب أخذها في الاعتبار

بديل الخشب مصنوع من نشارة الخشب المعالجة أو ما يسمى بـ ألياف الخشب البلاستيك القابل لإعادة التدوير. ومع ذلك، تختلف هذه المواد من بلد إلى آخر من حيث جودة وملمس المواد.

عندما نتحدث عن بديل الخشب المنتج في جنوب شرق آسيا والصين، فإنه يستخدم غبار الخشب الذي يتم الحصول عليه من أسطح العمل، وخاصة خشب الحور. خشب الحور هو خشب ناعم عند معالجتها بمادة لاصقة على ألواح مغلفة. يحتوي

المسحوق الناتج على كميات كبيرة من الفورمالديهايد. إنها مادة سامة. هذا بالإضافة إلى حقيقة أن بلاستيك PE يتم إعادة تدويره 3-4 مرات. يحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤدي بدورها إلى إضعاف عمره.

عندما يتعلق الأمر ببديل خشبي عالي الجودة، مثل الياباني، أنه أفضل بكثير. هذا لأن اليابانيين يبنون منازلهم بالخشب الصلب مثل خشب الصندل. ينتج عن ذلك مسحوق خشب ناعم عالي الجودة عند إنتاج الألواح البديلة للخشب. كما يتطلب الغراء بكميات أقل وبالتالي كمية أقل من الفورمالديهايد. يأتي البلاستيك من شركات ذات سمعة معروفة بجودتها العالية.

اللون والوزن والكثافة لبديل الخشب WPC

تحتوي معظم الأنواع الجيدة من ديل الخشب WPC على مضادات الأكسدة والأشعة فوق البنفسجية التي تحمي الالوان من التغير مع مرور الوقت. ومع ذلك، فإن أسعار هذه الأنواع آخذة في الارتفاع، في حين أن الأنواع الرخيصة لا تشمل هذه المواد المقاومة للتأثيرات الخارجية.

أما بالنسبة للوزن والكثافة: يتراوح وزن المتر الواحد من بدائل الخشب عالية الجودة من 2.5 إلى 3 كجم لكل متر مربع. تضمن هذه الكثافة العالية عدم الالتواء أو الانكماش أثناء التثبيت وبعده.
ومع ذلك، هذا لا يعني أنه كلما زاد الوزن، زادت الجودة. تضيف بعض الشركات المصنعة مسحوق الرخام أثناء التصنيع لزيادة وزن القطعة. هذه نقطة سيئة للغاية لأنه من الصعب جدًا لصق الحجارة على الخشب، ومع مرور الوقت، تتقشر هذه الطبقات واحدة تلو الأخرى.

طرق تصنيع ألواح بديل الخشب WPC

تضيف العديد من الشركات المصنعة لبدائل الخشب منخفضة الجودة البلاستيك ومسحوق الخشب وأصباغ الألوان مباشرة إلى آلات الخلط لتسليم المنتج في خطوة واحدة.
من ناحية أخرى، تجف رقائق الخشب عالية الجودة أولاً جيدًا لإطلاق الماء والرطوبة، نظرًا لأن وجود الرطوبة في غبار الخشب يجعل من الصعب جدًا عليها الالتصاق بالبلاستيك وهذا يقلل من كفاءة بديل الخشب. ثم يخلطون مسحوق الخشب الجاف مع البلاستيك، ثم يضيفون مضادات الأكسدة ومقاومة الأشعة فوق البنفسجية وأخيراً الأصباغ الملونة. يتم تشكيل الخليط إلى قطع دائرية صغيرة ثم إلى ألواح حائط كبيرة.

مميزات بديل الخشب WPC

عزل الحرارة : نظرًا للعزل الحراري الجيد، يستخدم الناس الخشب الطبيعي في تزيين الديكورات الداخلية لسنوات عديدة. إنه منتج طبيعي مقاوم للحرارة في الصيف والبرد في الشتاء. ومع ذلك، هناك ألواح بديلة للخشب ذات عزل حراري أقوى. وهي تتكون من مزيج من البلاستيك القابل لإعادة التدوير مع ألياف الخشب وغبار الخشب المعالج. يساعد هذا العزل على تقليل استهلاك الطاقة لأنظمة تكييف الهواء في الصيف وأنظمة التدفئة في الشتاء.

مميزات بديل الخشب WPC

عزل الصوت : يوفر البديل الخشبي المزخرف عزلًا ممتازًا للصوت، حيث يمكن تصميم الجدار بهيكل عزل داخلي لتوفير عزل إضافي وامتصاص الصوت. نظرًا لطريقة إنتاجه، فإنه يتمتع بخواص عزل صوتي أفضل بكثير من الخشب التقليدي، مما يجعله الخيار الأفضل لأولئك الذين يبحثون عن السلام والخصوصية.

القوة والمتانة : عند تركيب الألواح الخشبية المزخرفة التقليدية، يجب إجراء صيانة دورية لمدة لا تزيد عن سنتين أو ثلاث سنوات لتنظيف أو إصلاح الطلاء وإزالة البقع والخدوش لضمان استمرارها لفترة طويلة. وهذا يعني إنفاق المزيد من المال وإضاعة الوقت بعد تثبيت الزخارف الخشبية. من ناحية أخرى، تتمتع الألواح الخشبية البديلة بعمر طويل يصل إلى 30 عامًا. هذا يرجع إلى طريقة الإنتاج من التركيب (الخشب – البلاستيك). لذلك، فهي متينة للغاية ومقاومة تمامًا للماء والعفن. كما أنها سهلة التنظيف ولا تتطلب صيانة دورية. كل ما عليك فعله هو تنظيفه بالماء والصابون من وقت لآخر.

شكل جمالى مميز : تأتي لوحات WPC في مجموعة متنوعة من التصميمات الممتازة، بما في ذلك على شكل خشب والعديد من التصميمات الأخرى. ليس ذلك فحسب، يمكن لهذه الألواح أيضًا توفير ديكورات غير موجودة في الخشب العادي، مثل الأشكال ثلاثية الأبعاد، ويختارها العديد من الأشخاص لهذا السبب بالذات. يتمتع البديل للخشب بمظهر غني وأنيق يمكن أن يضيف لمسة جمالية لمنزلك، حيث يمكنك اختيار اللون الذي يتناسب مع أثاث المنزل وديكوره من بين مجموعة واسعة من الأشكال والتصاميم المتاحة التي تضيف لمسة جمالية للغرف في المنزل.

الحفاظ على البيئة : بديل الخشب مصنوع من مركبات تتكون من خليط من ألياف الخشب مع البلاستيك القابل لإعادة التدوير. هذا يقلل من التلوث البلاستيكي على الأرض ويساعد على حماية البيئة من خلال تقليل فرص قطع الأشجار. هذا يحمي الطبيعة وبالتالي فهو أفضل من الخيارات الأخرى.

سهولة التركيب والتشكيل : واحدة من أهم المزايا هي سهولة التثبيت. إذا كنت من محبي صنع ديكورات المنزل الخاصة بك، يمكنك الحصول على بعض الأفكار الرائعة عند البحث عبر الإنترنت. ستجد آلاف الأفكار والأفكار. تأكد من اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة واتبع تعليمات الشركة المصنعة لتثبيت ديكورات خشبية بديلة. ومع ذلك، نوصي بتعيين مدرس محترف لهذه المهمة، لأن التثبيت بدون أدوات احترافية أو تجربة جيدة قد يؤدي إلى تلف مادي.

أسئلة وأجوبة عن بدائل الخشب:

ما هى استخدامات بديل الخشب؟
يمكنك استخدامه لتزيين الجدران الداخلية والأسقف والأرضيات الخارجية والطوابق السفلية وغرف النوم والمطابخ وغرف المعيشة.

هل بديل الخشب مقاوم للشمس؟
يجب أن نعرف أن جميع أنواع المواد تمتص الحرارة و تسخن عندما تتعرض مباشرة لأشعة الشمس. هناك العديد من العوامل التي تتحكم في درجة حرارة التربة، مثل عندما يصل الإشعاع الشمسي إلى الأرض، مما يؤثر بشكل مباشر على الحرارة. ومع ذلك، فإن درجة الحرارة ليست أعلى من الخشب العادي، لأنها مصنوعة من ألياف الخشب عالية الجودة مع البلاستيك. لذلك، تتميز بخصائص مقاومة الحرارة الممتازة ولا تسبب تشققات أو تشققات بسبب الحرارة. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول كيفية تقليل حرارة المنزل من الخارج هنا.

هل بديل الخشب مقاوم للماء؟
نظرًا لأنه مصنوع من مواد غير مسامية، فهو بالطبع الخيار المثالي للرطوبة ومناسب للحمامات والمطابخ وجميع الغرف في المنزل وحتى الواجهات والارضيات الخارجية.

هل يمكن أن يكون بديل الخشب بديلا للسيراميك؟
نعم، يمكنك وضع بدائل الخشب على بلاط السيراميك أو الرخام والأرضيات الخشبية وحتى الجبسوم بورد. يستخدمه الكثير من الناس لترطيب وإزالة التآكل من جدران المنزل.

فى النهاية يسعدنا دائمًا فى الرواد للأعمال الخشبية أن نساعد عملائنا على معرفة كافة التفاصيل اللازمة عند اختيار الديكور الداخلى أو الخارجى للمنازل سواء فى بدائل الخشب أو الاثاث أو المطابخ .. فنحن فى خدمتكم دائمًا.