كيف تختارى بعناية ألوان الاثاث في منزلك؟

كيف تختارى بعناية ألوان الاثاث في منزلك؟

 

ألوان الاثاث في منزلك ، التجديد في ألوان غرفة المعيشة والمطبخ وغرفة النوم فإن دهان لون جديد يضيف منظر جديد للشقه بالإضافة يحافظ عليها من التلف والتاكل والتعفن والتشقق والعوامل الخارجية مع مرور الزمن.

إذا فإن عملية دهان الشقه ضروري ليس فقط لتجديد والتزيين إنما للحفاظ على صلابة الخشب وحمايته، ويتميز الخشب بتعدد أنواعه ودهانات التي تتناسب مع جميع الازواق. 

انواع دهانات الخشب 

1.دهان برايمر

دهان برايمر له العديد من ألوان الاثاث في منزلك ويوجد نوعان من البرايمر هو البرايمر الزيتي والبرايمر الاتكس ذو اساس مائي.

  • يستخدم هذا الدهان الأسطح الغير مدهونة مسبقا لتغطية اسطح الخشب لحمايتها من الشقوق وتصب هذه الطبقه ذو ملمس ناعم ،يجف برايمر بعد مدة طويله ويفضل استخدام البرايمر الزيتي حيث انه افضل في عملية الصنفرة من البرايمر المائي.
  • حوائط الجبس بورد الجديدة تختلف عن وائط الجبس الجافه يث لديها قابليه عاليه علي امتصاص الطلاء ولذلك تختلف درجة اللمعان الدهان لذلك يفضل استخدام الدهان البرايمر المائي.
  • لازالة البقع والروائح الكريهة العالقة على الجدران الداخلية باستخدام برايمر زيتي او مائي ضد البقع بدلا من البرايمر العادي
  • البرايمر الزيتي مضاد للبقع (يستخدم مع الخشب الالكيد) : يستخدم لازاله البقع والروائح الكريهة ويتم التنظيف بطلاء طبقه ارق من الدهان وله القدرة على منع الروائح الكريهة من الدهان ذو الأساس المائي مثل النيكوتين والصدأ والدهان والماء.
  • البرايمر المائي مضاد للبقع (يستخدم مع الخشب الأكريليك واللاتيكس): يستخدم لازاله البقع والروائح الكريهة ويتم تنظيفه بسهولة وله القدرة على إزالة البقع من الدهان ذو الأساس الزيتي مثل الحبر والطباشير والشحوم.
  • استخدام برايمر عازل للبخار في المنازل التي تتواجد في أماكن ذو رطوبة عالية وذلك يسبب في ظهور شقوق وفقاعات في الجدران وتقشر الطلاء ،اما اذا ظهر عفن فطري فيتم استخدام برايمر مضاد للبقع ومضاد للعفونة ولكن يجب إزالة العفونة اولا بعمل مزيج من مبيض (جزء واحد) مع الماء (3 أجزاء).

2.طلاء الخشب الأملس

يستخدم هذا الطلاء لطلاء الاسطح الناعمه حيث له القدره عاليه علي التغطية ويتم استخدامه في الدهان بواسطة بخاخ بدون هواء أو بالفرشاة أو رول دهان.

3.دهان الورنيش

  • يمكن استخدامة في طلاء الاسطح الخشبية التي تتوفر بالعديد من ألوان الاثاث في منزلك.
  • يتواجد له ثلاث انواع الغير لامع والشبه لامع واللامع مثل: الورنيش المائي وورنيش الاكريليك، الورنيش الزيتي ،الورنيش البخاخ ،الورنيش الملوّن ،الورنيش الشفّاف
  •  يتم الدهان باستخدام فرشاة لتغطية الطبقه الاخيره من الخشب بالكامل.

4.دهان اللطخة

  • لابد من اختيار اللون المناسب جيدا قبل الدهان لأنه سيصبح من الصعب تغييره.
  • يحدد ألوان الاثاث في منزلك التي تعطي لون طبيعي وجذاب للخشب. 
  • يتم استخدامها علي الأسطح التي لم يتم دهانها مسبقا.

5.دهانات المواد الحافظة للخشب

  • يجب استخدام المواد الحافظة في الدهانات لحماية الخشب من التسوس.
  • نستخدم في الدهان بخاخ دون هواء او فرشاة ويتم الدهان علي سطح الخشب بالكامل.

9 طرق لإحياء الأثاث الخشبي

1. تجديد طلاء المنزل: عند رؤية هذا الأثاث القديم يحتاج الي تجديد وإضافة لمسة جمالية له وذلك بإزاله الطلاء القديم واستبداله بطلاء جديد يتناسب مع ديكورات وتصاميم الشقة وذلك بإزالة اللون القديم باستخدام الصنفرة ثم استخدام فرشاة او قطعة قماش ناعمة لتنظيف ويتم الصنفره او التنظيف في اتجاه واحد لتفادي حدوث أي خدش ثم يمكنك دهن اللون الجديد.

تجديد طلاء المنزل
تجديد طلاء المنزل

2. عامل الدقة في الدهن للمره الثانيه: قطعه القماش هذه قديمه وباهته تحتاج إلى تجديد لونها وتصميمها وذلك عن طريق بدهن طبقة خفيفة لتهيأت قطعة الأثاث للدهان ثم نقوم بدهان الطبقة النهائية ولابد من توخي الذر عن طلاء لتغطيه كافه التفاصيل الموجودة في الأثاث.

عامل الدقة في الدهن للمره الثانيه
عامل الدقة في الدهن للمره الثانيه

3.إزالة طبقة الشمع وإعادة طلائها مرة أخرى: قد ترى أنه من الصعب إزاله طبقة الشمع إلا بمواد كيميائية خاصة ولكن يمكن توخي الحذر عن استخدامها بوضعها على سلك تنظيفه وتمريرها في اتجاه ألياف الخشب ومن ثم طلائها مرة أخرى. 

إزالة طبقة الشمع وإعادة طلائها مرة أخرى
إزالة طبقة الشمع وإعادة طلائها مرة أخرى

4.قطعة أثاث ذات أدراج متراصة: لتجديد تلك القطعة ذو الادراج المتراصة بألوان الاثاث في منزلك وذلك بالتخلص من آثار الطلاء القديمة الموضحة على قطعة الأثاث ثم إعادة طلائها وذلك يعطيها لمسه جماليه مميزه.

تجديد قطعة أثاث ذات أدراج متراصة
تجديد قطعة أثاث ذات أدراج متراصة

5.تجديد قطعه الأثاث لجعلها تتناسب مع ديكور المنزل: وذلك بصنفره وتنظيف قطعة الخشب ثم إعادة طلائها باللون الذي يتناسب مع ديكور المنزل.

تجديد قطعه الأثاث لجعلها تتناسب مع ديكور المنزل
تجديد قطعه الأثاث لجعلها تتناسب مع ديكور المنزل

6.تجديد قطعة الأثاث وإعادة طلائها لتحويلها الي طاولة.

تجديد قطعة الأثاث وإعادة طلائها لتحويلها الي طاولة
تجديد قطعة الأثاث وإعادة طلائها لتحويلها الي طاولة

7.تجديد خزانة غير مستعمله وإعادة طلائها لإعادة استخدامها لوضع الاحذيه.

تجديد خزانة غير مستعمله
تجديد خزانة غير مستعمله

8.تجديد قطعة خشبية غير مستعمله توضع فوق طاولة إلي قطعه جميله يوضع عليها انتيكات لتزيين المنزل وذلك عن طريق إعادة طلائها واضافة بعض اللمسات والاكسسورات ختي تصب بهذا الشكل المميز.

تجديد قطعة خشبية غير مستعمله
تجديد قطعة خشبية غير مستعمله

9.تجديد خزانة المطبخ لتناسب ألوان الاثاث في منزلك وذلك باستبدال الزجاج من الارفف الاماميه وضع ساعة او اكسسوارت لتزيين المنزل وإعادة طلائها مرة أخرى بلون يتناسب مع ديكور المنزل.

تجديد خزانة المطبخ
تجديد خزانة المطبخ

نصائح عن ديكورات الخشب في المنزل

  1. تتناسب الوان الاخشاب الفاتحه مع الوان الفاته لتتناسب مع ألوان الاثاث في منزلك المودرن.
  2. تتناسب الوان الاخشاب الغامقة مع الوان الغامقه لتتناسب مع ألوان الاثاث في منزلك الكلاسيكي.
  3. دمج اللون الخشبي مع اللون الابيض يعطي اناقه وفخامه للتصميم.
  4. يمكن إدخاله في جميع التصاميم الاثاث والارضيات الخشبية والاكسسوارات.
  5. إضافة إضاءه جيده مع التصميم الخشبي والوانه يعطي لمسة جمالية وأناقة التصميم.

أنواع الأخشاب في المنازل

يلجأ الكثير من الناس إلي تصاميم الخشبية وتنوعها وتفاوتها في اسعاره وانواعها وتصاميمها وجودتها وتضيف تنوع في ألوان الاثاث في منزلك التي تناسب جميع الأذواق مثل  خشب الماهوجني، خشب الجوز ،خشب البلوط ،خشب البتولا ،خشب القيقب.

اضغط هنا لمعرفة المزيد عن أنواع الأخشاب ومميزات وعيوب كل نوع.